مشاهيرنجوم الفن

ترك الجيش من أجل الفن وقاطع شقيقته بسبب احترافها التمثيل واعتز ل بسبب السندريلا.. معلومات عن الفنان الراحل أحمد مظهر

ترك الجيش من أجل الفن وقاطع شقيقته بسبب احترافها التمثيل واعتز ل بسبب السندريلا.. معلومات عن الفنان الراحل أحمد مظهر 

فن بوست – فريق التحرير 

أحمد مظهر؛ هو فنان مصري لقب بـ “فارس السينما المصرية”، ولد في الـ 8 من أكتوبر/ تشرين الأول عام 1917، وتوفي في الـ 8 من مايو/ أيار 2002.

بدأ أحمد مظهر حياته المهنية من خلال مهنة بعيدة عن الفن وهي “الجيش” حيث كان زميلاً للرئيسين جمال عبد الناصر وأنور السادات.

يعد الفنان أحمد مظهر من أهم نجوم زمن الفن الجميل، فمن أجل التمثيل استقال من عمله بالجيش ليبدع على الشاشة.

وفي هذا المقال يستعرض موقع “فن بوست” قصة الفنان الراحل أحمد مظهر وأهم المحطات والمواقف التي مر بها في حياته.

حياة أحمد مظهر الشخصية

تزوّج أحمد من حب عمره السيدة هدايت، وأنجب منها 3 بنات هن: “نيفين”، و”إيمان”، و”ريهام”، وولد واحد وهو “شهاب”.

وكان نجله “شهاب” سبباً في انفصـ.ـاله عن زوجته وخراب حياتهما، حيث تسبب في قتـ.ـل أحد أحد أصدقاء الفنان الراحل عن طريق الخطأ.

وكان شهاب قد عثر على مسد س والده عامراً بالذ خيرة، فأخذه ودون أن يدري أطـ.ـلق رصـ.ـاصة طائشة، استقرت في جسد صديق والده، الذي توفي على الفور.

ليتهـ  م أحمد مظهر حينها زوجته بالإهمال لتدب بينهما الخلافات التي وصلت للانفـ.ـصال لكنه تأ لم كثيراً بعد هذا القرار لأنه كان يحبها بشدة.

أحمد مظهر في الكلية الحر بية

درس أحمد مظهر بالمدرسة السعيدية العسكرية، ثم التحق بالكلية الحر بية، التي تخرج منها عام 1938، وكان زميلاً للسادات وعبد الناصر.

وبعد تخرجه، التحق أحمد مظهر بـ”سلا ح المشاة”، ثم انضم لسلا ح الفرسان، وتدرج إلى أن تولى قيادة مدرسة الفروسية.

وشارك الفنان المصري الراحل أحمد مظهر خلال عمله في الجيش في حر ب فلسطين عام 1948، والحر ب العالمية الثانية.

وفي عام 1948، شارك أحمد مظهر في مسرحية “الوطن”، ولفت الأنظار ليختاره المخرج إبراهيم عز الدين ليشارك في فيلم “ظهور الإسلام” عام 1951.

أحمد مظهر يترك الجيش من أجل التمثيل

تقدم الفنان أحمد مظهر بطلب الحصول على تصريح من أجل التمثيل ولكنه فوجئ برفض هذا الطلب، الأمر الذي دفعه إلى الاستقالة من الجيش للتفرغ للتمثيل.

مظهر يترك الفن بسبب السندريلا

كان الفنان أحمد مظهر حريصاً على أن يكتب اسمه الأول في أي عمل فني نظراً لمكانته الكبيرة، لذا اضـ طر للاعتز ال لعدم تقدير هذه المكانة.

وفي التفاصيل، أصرت الفنانة سعاد حسني في أحد الأفلام أن يوضع اسمها أولاً، مما دفع أحمد مظهر إلى اتخاذ قرار ترك الفن وذلك عام 1972.

وبالفعل ترك أحمد مظهر الفن وانتقل للعمل ميكانيكياً حيث افتتح ورشة لتصليح السيارات، لكنه عاد مجدداً بعد تصالحه مع السندريلا وشاركها فيلم شفيقة ومتولي.

أحمد مظهر يرفض دخول شقيقته عالم الفن

رفض الفنان المصري أحمد مظهر دخول أخته غير الشقيقة الفنانة فاطمة مظهر عالم التمثيل والشهرة، إذ قاطعها لسنوات لدخولها الفن دون رغبته.

وكانت الفنانة فاطمة مظهر، قد كشفت أن شقيقها أحمد مظهر عارض دخولها الفن، مما دفعها للتمثيل باسم “فاطمة حافظ” حتى لا يعلم أحد، لكن أحمد اكتشف الأمر مما تسبب في خلافهما.

وقالت فاطمة: “أحمد ماكنش يعرف إن عندي موهبة التمثيل كنت بامثل من وراه باسم (فاطمة حافظ) علشان ماحدش يكتشف الحكاية إلا أنه اكتشف الأمر وكان شايف إني كذبت عليه ورفض عملي بالمسرح”.

وعلى الرغم من معارضة أحمد، إلا أن فاطمة أصرت على رغبتها ولم تمتثل لأمره فاشتـ د الخلاف وبدأت القطيعة بينهما لسنوات.

أحمد مظهر يبكي بسبب حديقته

ومن أبرز المواقف في حياة أحمد مظهر، بكاؤه بسبب قيام الحكومة المصرية بتد مير حديقة فيلته لتدخل ضمن الطريق الدائري.

وكانت الحكومة المصرية قد قررت اقتصاص نصف الفيلا التي كان يعيش فيها أحمد مظهر مع أحفاده لتدخل ضمن الطريق الدائري لتسهيل حركة المرور.

وخرج الفنان أحمد مظهر بالإعلام للمطالبة بإنقاذ فيلته وحديقته، حيث بكى وهو يناشد المسؤولين لإنقاذ حديقة الفيلا التي كانت تحتوي على مجموعة من الأشجار والنباتات النادرة لكن محاولاته باءت بالفشل.

أعمال أحمد مظهر الفنية

ومن أشهر أعمال أحمد مظهر: فيلم “ظهور الإسلام”، “رد قلبي”، “الطريق المسدود”، “دعاء الكروان”، “العتبة الخضراء”، “الأيدي الناعمة”، “وا إسلاماه”.

كما شارك الفنان أحمد مظهر في فيلم “لصوص لكن ظرفاء”، “النظارة السوداء”، “الناصر صلاح الدين”، “نادية”، “شفيقة ومتولي”، “إمبراطورية ميم”، “الأخوة الأعداء”، “النمر الأسود”، “ضمير أبلة حكمت” وغيرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *