مشاهيرنجوم الفن

عمل في الخليج واشتغل حلونياً وسائق تاكسي وسر جلوسه عل مقاعد محطة الأتوبيس.. محطات في حياة الراحل خالد صالح

عمل في الخليج واشتغل حلونياً وسائق تاكسي وسر جلوسه عل مقاعد محطة الأتوبيس.. محطات في حياة الراحل خالد صالح 

فن بوست – فريق التحرير 

خالد صالح؛ ممثل مصري متميز، وواحد من أهم الفنانين في مصر والعالم العربي، الذي دخل الفن متأخراً لكنه نجح في أن يصنع لنفسه مكانة مهمة بين النجوم.

عمل في مهن مختلفة قبل الفن، ثم اتجه إلى التمثيل، واستطاع بموهبته وبراعته وواقعيته وتلقائيته واحترافه في تجسيد الشخصيات أن يخطف قلوب الجماهير.

رآه النقاد امتداداً لجيل العمالقة من الممثلين، الذين أبدعوا في تجسيد الأدوار المعقدة، إذ امتاز بقدرته العالية على التشخيص، فضلاً عن أدائه الذي تميز بالصدق وعدم الانفعال.

وفي هذا المقال سيذكر موقع “فن بوست” قصة الفنان المصري الراحل خالد صالح، وأهم محطات حياته الفنية والشخصية.

خالد صالح

خالد صالح؛ هو ممثل مصري ولد في الـ 20 من يناير/ كانون الثاني عام 1964 بمحافظة الجيزة، وتوفي في 25 سبتمبر/ أيلول 2014.

عاش الفنان خالد صالح يتيماً، إذ توفيت والداته وهو في سن صغيرة ثم لحق بها والده، ليتربى على يد شقيقه “إنسان”.

درس الفنان خالد صالح في كلية الحقوق وتخرج منها عام 1987، وكان زميلاً للفنان خالد الصاوي في أيام الدراسة كما كان يعتبره أخاً له.

تزوّج الفنان خالد صالح من دكتورة تدعى هالة زين العابدين، وأنجب منها ابناً هو الممثل الشاب “أحمد خالد صالح” وابنة وهي “علياء خالد صالح”.

قدم الفنان المصري خالد صالح خلال مسيرته الفنية التي امتدت لـ 14 عاماً، ما يقرب من 70 عمل فني نجح خلالها في تجسيد الأدوار المركبة وتنقل بين أدوار الشر والجبروت والكوميديا.

مراحل في حياة خالد صالح

مر الفنان خالد صالح بظروف صعبة قبل دخوله عالم الفن والشهرة، إذ عمل بعد تخرجه من كلية الحقوق سائق تاكسي، وبعد فترة من البحث عن العمل جاءته فرصة بالخليج، وبالفعل سافر لتكوين ثروة وتأمين عائلته.

ثم عاد عاد خالد صالح إلى مصر ليشارك في أدوار “كومباس” بالمسرح، حيث كان يقوم بدور شخص يمر في خلفية المسرح أثناء حديث الأبطال من دون أن يتحدث.

وكان خالد صالح خلال دراسته الجامعية، قد التحق بمسرح الجامعة، وبعد عودته لمصر قرر العمل في مجال الفن.

خالد صالح يعمل حلوانياً

كما عمل صالح في مسرح الهناجر بدار الأوبرا المصرية، كمساعد مخرج حتى اتجه للتمثيل وأبدع في أعمال فنية مميزة.
خالد صالح يعمل حلواني

وقبل الشهرة، عمل خالد صالح في مصنع يعد حلويات شرقية، حيث عمل برفقة شقيقه، الذي قام برفده لعدم التزامه بمواعيد العمل.

لكن رغم ذلك، إلا أن حب الفنان خالد صالح الشديد للحلوى ولعمله بها جعله يحلم بأن يقوم بإنشاء مصنع حلويات شرقية خاصة به.

خالد صالح والأعمال الخيرية

يعتبر خالد صالح من أكثر الفنانين اهتماماً بالأعمال الخيرية، إذ كان يحرص في كل بلد يزوره على زيارة أحد الجمعيات الخيرية أو مراكز ذوي الاحتياجات الخاصة أو ماشابه.

ومن مواقفه الإنسانية البارزة، أنه قرر ترك مهرجان الشرق الأوسط للسينما، في أبوظبي لمدة 3 أيام، ليشارك في حفل تدشين مستشفى سرطان الأطفال الجديد في السودان.

قصته مع الجلوس في محطات الأتوبيس

برع الفنان المصري خالد صالح في تقمص الشخصيات، ويرجع ذلك إلى عادة عرفت عن خالد ألا وهي الجلوس بمحطات الأتوبيس لمراقبة الناس.

وكان الفنان الراحل حسبما كشف مدير أعماله “أحمد فهيم”، يجلس على محطة الأتوبيس ليشاهد الناس ويدرس شخصياتهم وهو ما استفاد منه عند استدعاءه لتلك الشخصيات وقت تجسيدها علي الشاشة.

خالد صالح والسينما

بدأ الفنان المصري خالد صالح مشواره الفني بعد عودته من الخليج إلى مصر، إذ قرر اقتحام عالم الفن واستطاع رغم مشاركته في أدوار ثانوية أن يترك بصمته في هذا العالم.

ومن أبرز الأفلام التي شارك فيها خالد صالح: فيلم “جمال عبد الناصر” عام 1998، “جنة الشياطين عام 1999، “النمس” عام 2000، “خلي الدماغ صاحي” عام 2001، “شرم برم” عام 2001.

وشارك خالد صالح في فيلم “بخيت وعديلة” عام 1997، و”محامي خلع” عام 2002، و”النعامة والطاووس” عام 2002، وفيلم “ميدو مشاكل” عام 2003، وفيلم “البحث عن نيمو” عام 2003.

كما ظهر خالد في فيلم “تيتو” عام 2004، “أحلى الأوقات” عام 2004، “فتح عينك” عام 2005، “حرب أطاليا” عام 2005، “ملاكي إسكندرية” عام 2005، “عن العشق والهوى” عام 2006.

ومن أعمال خالد صالح السينمائية فيلم “تمن دسنة أشرار” عام 2006، و”أحلام حقيقة” عام 2006، و”عمارة يعقوبيان” عام 2006، وأبدع في دوره بفيلم “هي فوضى” عام 2007.

وأيضاً: فيلم “حين ميسرة” عام 2007، وفيلم “الريس عمر حرب” عام 2008، وفيلم “ابن القنصل”، “الحرامي والعبيط”، “كف القمر”، “فبراير الأسود”، “الجزيرة 2”.

مسلسلات خالد صالح

ومن أبرز المسلسلات التي شارك فيها خالد كان مسلسل “أم كلثوم”، “الرقص على سلالم متحركة”، “حكايات زوج معاصر”، “الدم والنار”، “شباب أون لاين”، “محمود المصري”.

ومثّل خالد صالح في مسلسل “أحلام عادية”، وأبدع في مسلسل “سلطان الغرام”، و”بعد الفراق”، و”تاجر السعادة”، و”الريان”.

وشارك الفنان خالد صالح في مسلسل “9 جامعة الدول”، “موعد مع الوحوش”، “فرعون”، “حلاوة الروح”، “نجوم في سماء الحضارة الإسلامية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *