أخبار الفنالأدبفنون تعبيرية

اليوم.. فرقة بالية أوبرا القاهرة في دون كيشوت على المسرح الكبير 

اليوم..فرقة بالية أوبرا القاهرة في دون كيشوت على المسرح الكبير

لمدة أربعة ليالي متتالية، تقدم فرقة باليه أوبرا القاهرة العرض الشهير دون كيشوت من إخراج الراحل الدكتور عبد المنعم كامل وبصحبة أوركسترا أوبرا القاهرة بقيادة المايسترو ناير ناجي، وتحت إشراف مديرها الفنى أرمينيا كامل.

تبدأ العروض بداية من اليوم الثامنة الثامنة مساءً على المسرح الكبير، استمرارًا لخطة دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدى صابر وإعادة إنتاج أهم الأعمال الكلاسيكية العالمية.

دون كيشوت البطل الزائف

دون كيشوت فارس نبيل لكنه غريب الاطوار، يحلم بحبيبته دولسينا ويطلب من خادمه سانشو الاستعداد للقيام برحلة طويلة للبحث عنها.

فرقة باليه أوبرا القاهرة

ولإثبات بطولته الزائفة التي كان يحلم بتحقيقها، أثنائ رحلته التقى بكيتري الفتاة الجميلة بصحبة حبيبها الشاب الفقير بازيل، ويطلبان منه المساعدة في إقناع والد كيتري بزواجهم.

تتوالى الأحداث وينجح دون كيشوت في إتمام زواج الفتاة وحبيبها، ليواصل بعدها رحلته في البحث عن حبيبته التي نسجها في خياله.

الباليه تصميم ماريوس بيتيبا، والموسيقى لودفيج مينكوس ومستلهم من رواية شهيرة تحمل نفس الاسم .

رواية دون كيشوت

تعد رواية  دون كيشوت من أعظم الأعمال الإسبانية لمؤلفها ميغيل دي سرفانتس سافيدرا، والذي كتبها بين عام 1605م و1615م.

وترجمت تلك القصة النثرية لأكثر من 60 لغة، رغم أن كاتبها الروائي سافيدر لم يُعرف عنه إذا تعلم أم لا، لكن عرف عن عبر التاريخ إنه كان شخص نهم متعطش للقراءة والكتابة المسرحية.

فرقة بالية أوبرا القاهرة

تأسست فرقة باليه أوبرا القاهرة عام 1966، وكانت تابعة للمعهد العالي للباليه وقام بتدريب أعضائها خبراء من الاتحاد السوفيتي.

وقدمت الفرقة أولى عروضها فى نفس عام تأسيسها وتأثرت فى بداياتها بالباليه الروسي والكلاسيكي ثم برزت ضرورة البحث عن شخصية متميزة للفرقة تحفظ هويتها بالإضافة إلى تقديم العروض المعاصرة فبدأ ظهور الخط المعاصر فى أعمال الفرقة من خلال مخرجين ومصممي رقصات مصريين.

واصبحت الفرقة أحد أهم  فرق المركز الثقافي القومي بدر الأوبرا المصرية عام 1991، وقدمت من خلاله قدمت من عروض الباليه العالمية الكاملة.

فرقة باليه أوبرا القاهرة

وقامت الفرقة  بجولات فنية متعددة حول العالم منها المكسيك، فرنسا، إنجلترا، أيرلندا، كوريا، النمسا، الولايات المتحدة الأمريكية، الصين، جمهورية التشيك، إيطاليا، تركيا، لبنان، الأردن، كندا وروسيا، وتضمن عروضها عدد من العروض الكلاسيكية العالمية منها كسارة البندق، سبارتاكوس، بحيرة البجع وغيرها .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *