أخبار الفنمشاهيرنجوم الفن

والد ياسر ورامز جلال أورث نجليه الفن واكتشف إلهام شاهين ولم يسلم من مقالب رامز.. محطات من حياة الراحل جلال توفيق

والد ياسر ورامز جلال أورث نجليه الفن واكتشف إلهام شاهين ولم يسلم من مقالب رامز.. محطات من حياة الراحل جلال توفيق 

فن بوست – فريق التحرير 

مخرج مسرحي مصري، قدم أعمالاً مسرحية مميزة خلال مشواره الفني، وأورث ابنيه حب التمثيل، وطور موهبتهما، فسلك كل منهما طريقه في عالم النجومية.

صاحب دور كبير في ظهور الفنانة المصرية إلهام شاهين، حيث يعد أول من اكتشفها من خلال مسرحيته “حورية من المريخ”.

إنه الممثل والمخرج المسرحي المصري الراحل جلال توفيق، والد الفنانين ياسر ورامز جلال، الذي لم يسلم من مقالب ابنه رامز.

وفي هذا المقال يستعرض موقع “مدى بوست” قصة الفنان الراحل جلال توفيق، وأهم المواقف في حياته الشخصية والفنية.

جلال توفيق

جلال توفيق؛ هو ممثل ومخرج مسرحي مصري، ولد في 19 أبريل/ نيسان 1925، وتوفي في 13 أغسطس/ آب 2014.

درس جلال توفيق في المعهد العالي للفنون المسرحية وتخرج منه عام 1977، قدم خلال مسيرته أعمالاً مسرحية عظيمة ورحل تاركاً خلفه إرثاً فنياً عظيماً.

تزوّج جلال توفيق، من السيدة “قدرية” وأنجب منها ولدين دخلا الوسط الفني أيضاً، هما الفنانين ياسر جلال ورامز جلال.

جلال توفيق وقصة مقلب من ابنه رامز

يبدو أن توجه رامز جلال لبرامج المقالب لم يكن صدفة، حيث كانت حياته قائمة منذ الطفولة على مثل هذه الأفعال الكوميدية، والتي غالباً ما كانت تتسبب في غضب من حوله، حتى أن والده لم يسلم من مقالبه.

وكشف الفنان ياسر جلال أحد المقالب التي قام بها شقيقه الأصغر رامز عندما كان في سن المراهقة، والذي تسبب في غصب والده وتركه المنزل.

وحكى ياسر جلال أن رامز كان يحلم بأن يكون له غرفة لوحده، موضحاً أن منزلهم مكون من 3 غرف، غرفة لوالديه وغرفة له ولشقيقه وغرفة السفرة.

وأضاق ياسر أن رامز طلب من والده تحويل غرفة السفرة لتصبح غرفته الخاصة، وهو ما رفضه الأب قائلاً: “ماينفعش دى أهم غرفة، لأننا نستقبل فيها الضيوف، وفى نفس الوقت نأكل فيها”.

فما كان من رامز إلا أن استغل غياب والده ووالدته لمدة يومين، واستعان ببعض الشباب الذين يعملون بالمعمار، وأمرهم ببناء “جدار” ليقسم غرفة السفرة لغرفتين، جزء له، وجزء آخر لتظل السفرة فيه.

وأشار ياسر إلى أنه عندما عاد والده من السفر صُدم من الموقف، ووبخه باعتباره الشقيق الكبير، وأمره بالاستعانة بعمال آخرين، لإصلاح المنزل من أثار العمال الذين بنوا فيه هذا الجدار.

وتابع: قام على الفور بالسفر مرة أخرى، قائلاً: “ظبط بقى الشقة وأنا مش هرجع غير لما تقولى كل حاجة اتصلحت من آثار العمال، وهات بقى بتوع المحارة والنقاشة، وصلح الشقة اللى أخوك دمرها”.

جلال توفيق يورث ابنيه الفن

ساعد الفنان جلال توفيق نجليه “ياسر” و”رامز”، في الدخول إلى الوسط الفني، بعد أن وجد فيهما الموهبة، فساعدهما على تطويرها وسلك كل منهما طريقه في عالم النجومية.

واهتم الفنان الراحل بتربية نجليه ثقافياً وفنياً، وكان يدربهما على تأدية مشاهد من مسرحيات بالأدب العالمي، كما كان يحرص على اصطحابهما معه للمسرح.

وبفضل نشأتهما الفنية، قرر ياسر ورامز احتراف الفن، فالتحقا بالمعهد العالي للفنون المسرحية وانطلاقا بعد ذلك في تقديم أعمال فنية مميزة.

نصيحة جلال توفيق لنجله ياسر

كشف الفنان ياسر جلال في تصريحات سابقة، أن والده المخرج المسرحي الراحل جلال توفيق، قد تنبأ له بأنه سيصبح ممثلاً.

وأضاف ياسر أن والده كان داعماً ودافعاً له في هذا الطريق قائلاً: “كان بيخليني امثل قدامه مشاهد بعض مسرحيات في الأدب العالمي”.

وكشف ياسر عن نصيحة من والداه اعتبرها دستوراً في عمله قائلاً: “وأنا بمثل قدامه كان بيحط إيده على صدري ويقولي قول من قلبك، ودي كانت الدستور بتاعي في شغلي وتحس باللي أنت بتعمله”.

جلال توفيق والفن

يعتبر جلال توفيق من أهم مخرجي المسرح في مصر، حيث قدم خلال مسيرته أعمالاً فنية مميزة، كما كانت له عدة مشاركات في التمثيل.

ومن أبرز مسرحيات الراحل جلال توفيق: “ميت حلاوة” و”قنبلة الموسم”، و”باب الشعرية”، و “أنا وهي والحرامية”، و”حورية من المريخ”، و”سبعة تحت الشجرة”، و”هنا عرايس بتترص”.

كما قدم مسرحية أخرى منها: “جمعية قتل الزوجات”، “حزب أيوب”، “حنان مراتي”، “الملحمة الحمدية”، “الشجرة”، “النجاة”.

وفي مجال التمثيل، شارك جلال توفيق في عدد من الأفلام المميزة بتاريخ السينما المصرية، كما كانت له مشاركات في مسلسلات إذاعية.

ومن أبرز أعمال جلال توفيق الدرامية، كان المسلسل الإذاعي “النشالة والجاسوس”، و”مدينة الأحلام”، و”سلام لحضرة الناظر”، و”أغرب القضايا”، و”السيل”، و”سالم وسالمين”.

ومن أهم الأفلام التي شارك فيها المخرج المصري الراحل جلال توفيق كان فيلم “طيور الظلام”، و”مصرع الذئاب، و”مِن عظماء الإسلام”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *