مشاهيرنجوم الفن

اسمها الحقيقي زينب لم تنجب ولها ابنة بالتبني كرّمها السادات وحكاية دفنها في مقابر الصدقة.. محطات وأسرار من حياة “ملكة الكوميديا” زينات صدقي

اسمها الحقيقي زينب لم تنجب ولها ابنة بالتبني وحكاية دفنها في مقابر الصدقة.. محطات وأسرار من حياة “ملكة الكوميديا” زينات صدقي

فن بوست – فريق التحرير

استطاعت بموهبتها الكوميدية أن تصنع لنفسها مكانة لا مثيل لها في عالم الفن، وأن تمتع الملايين بإفيهاتها التي حفظها الجميع وتوارثتها الأجيال.

وعلى الرغم مسيرتها الحافلة بالفن والعطاء والضحك، عـ.ـانت طوال حياتها، وطـ.ـاردتها العديد من الشائعات حتى بعد رحيلها.

إنها الفنانة المصرية زينات صدقي، التي اشتهرت بأدوار العانس فلقبت بـ “عانس السينما المصرية”، وعُرفت بخفّة ظلها وروحها المرحة فلقبت بـ “ورقة الكوميديا الرابحة”.

وفي هذا المقال سيذكر موقع “فن بوست” قصة الفنانة المصرية الراحلة زينات صدقي وأبرز المعلومات عن حياتها الفنية والشخصية.

زينات صدقي

زينات صدقي؛ هي فنانة مصرية كوميدية، اسمها الحقيقي “زينب محمد سعد”، ولدت في الـ 4 من مايو 1913 في مدينة الإسكندرية، وتوفيت في الـ 2 من مارس 1978.

ولدت زينات صدقي، لأب من أصول مغربية يعمل في التجارة، ولها أخت شقيقة اسمها “فاطمة”، وأختين من والدتها هن “دولت” و”سنية”.

طاردت الفنانة زينات صدقي شائعات عن كونها أمية، لا تعرف القراءة والكتابة، لكن حفيدتها عزة نفتها، مبينةً أن جدتها حصلت على الشهادة الإبتدائية.

أزواج زينات صدقي

فقـ.ـدت الفنانة زينات صدقي والدها وهي بعمر الـ 13، ففرض عليها عمها الزواج من ابنه الطبيب الي كان يكبرها بـ 17 عاماً لكنها انفصـ.ـلت عنه بسبب سوء معاملته لها.

تعرفت الفنانة زينات صدقي فيما بعد على حب عمرها، وكان أحد الضباط الأحرار، الذي أعجب بها عندما رأها في فرقة نجيب الريحاني.

وتزوجت زينات من حب عمرها وعاشت معه 14 عاماً، لكنها انفصـ.ـلت عنه أيضاً بعدما طلب منها إرسال والدتها لدار المسنين فضـ.ـربته بسماعة التليفون وطلقها.

وعلى الرغم من حبها الكبير لزوجها ومحاولاته الكثيرة للصلح، إلا أن الفنانة زينات صدقي أصرت على موقفها ورفضت العودة له.

وحسبما ذكرت حفيدة الفنانة الراحلة، عزة مصطفى، فإن الرئيس جمال عبد الناصر حاول التدخل للصلح بين زينات صدقي وزوجها.

وأوضحت: “اتصل بها عبدالناصر وقال لها مستعد أصالحكم، فقالت له: ده أناني، قالي سيبي شغلك، وإرمي أمك، فقال لها الرئيس عبدالناصر: خلاص اعتبري إنى لم أحدثك فى هذا الموضوع”.

أجهضت حملها ولها ابنة بالتبني

على الرغم من زواج زينات صدقي العلني من الضابط المذكور، إلا أن والدته وإخوته لم يعرفوا بزواجه إلا بعد 9 سنوات، بينما ظل الأمر خفـ.ـياً على والده.

ووفقاً لما صرّحت به عزة مصطفى، فإن زينات حملت من زوجها اللواء لكنها أجهضت نفسها لأنها اشترطت أن يعرف والده بزواجه منها أولاً.

وعزة مصطفى؛ هي ابنة نادرة ابنة أخت زينات “سنية”، التي تبنتها منذ مولدها، حيث كانت نادرة بنتا على 13 ولداً. فعرضت زينات أن تأخذ نادرة لتربيها معها وتتخذها ابنة لها لأنها لم تنجب.

وتولت زينات صدقي تربية نادرة وتعليمها حتى تزوجت وأنجبت توأمها “طارق وعزة”، اللذين اعتبرتهما حفيديها وتولت رعايتهما وكانا أقرب الناس إليها حتى وفاتها.

زينات صدقي تدخل عالم الفن

درست زينات صدقي في “معهد أنصار التمثيل والخيالة”، الذي أسسه الفنان زكي طليمات في الإسكندرية، وبدأت تغني في الأفراح برفقة صديقتها “خيرية صدقي”.

وعندما علمت عائلة زينات بالأمر رفضت دخولها عالم الفن، فهـ.ـربت برفقة صديقتها إلى لبنان وهناك التقت بالفنان نجيب الريحاني الذي ضمها إلى فرقته المسرحية.

وقرر نجيب الريحاني تغيير اسمها من زينب إلى زينات، واقتبس اسم “صدقي” من والد صديقتها “خيرية”، وبعد أن شاهدتها بديعة مصابني طلبت ضمها إلى فرقتها وعملت معها لسنوات.

انفصـ.ـلت زينات عن فرقة بديعة بعد أن طلبت منها الأخيرة تعلم الرقص، وهو الأمر الذي رفضته زينات، وطلبت العودة لفرقة نجيب الريحاني لأنها تحب التمثيل فقط.

رحيل ملكة الكوميديا وحكاية مدفن الصدقة

توفيت الفنانة زينات صدقي في 2 مارس 1978، ودفـ.ـنت في مقابر “الصدقة”، وحينها انتشرت شائعات بأن السبب في ذلك هو عدم امتلاكها مـ.ـدفناً.

لكن حفيدة الفنانة الراحلة، أوضحت أن المقبرة التي دفـ.ـنت فيها زينات صدقي هي ملكها، وهي من كتبت عليها “مدفن الصدقة وعابري السبيل”.

وأوضحت عزة أن جدتها اشترت هذه المقبرة وهي أوج شهرتها، بعد أن توفي أحد أعضاء فرقة الريحاني وكان فقيراً، فبكت وقررت شراءها ودفنه فيها.

وأضافت أن زينات أوصت حارس المدفن، بدفن أي شخص فقير لا يمتلك مدفناً، حيث كتبت لافتة عليها “مدفن الصدقة وعابري السبيل”، وحينما توفيت تم دفـ.ـنها فيها.

“باعت عفش بيتها لتأكل”.. ما الحقيقة؟

ومن الشائعات التي طاردت الفنانة الراحلة، هي تعرضها لضائقة مادية في أيامها الأخيرة، وقيل إنها لم تستطع إطعام نفسها، مما دفعها لبيع عفش بيتها حتى تتمكن من شراء طعام لها.

وأوضحت عزة مصطفى، حفيدة زينات حقيقة هذه الشائعة، مؤكدة أن جدتها بالفعل تعرضت لأزمـ.ـات مالية بعد ابتعادها عن الفن ولكن لم تقم ببيع منزلها.

وأضافت: “جدتي لم تبع عفش بيتها وماكنتش بتشحت ولا سابت بيتها زى ماقالوا عنها، أنا عايشة فى نفس البيت اللى كنت عايشة فيه جدتي في وسط البلد”.

وأردفت عزة: “عندما حجزت عليها الضرائب باعت مصاغها والفازات والسجاد العجمي الغالي ومابعتش العفش ولا نامت على الأرض”.

وتابعت: “ماما كانت بتشتغل ماكييرة مشهورة، وكملت لتسديد قيمة الضرائب التى وصلت إلى 20 ألف جنيه في نهاية الستينيات، وعاشت جدتي مستورة وبقى عفشها حتى تهالك”.

السادات يكرمها

قالت حفيدة زينات صدقي، إن جدتها دخلت في نوبة اكتئاب شديدة، بسبب آخر أعمالها، الذي كان فيلم “حكاية بنت اسمها محمود”.

وأوضحت عزة، إن جدتها زينات صدقي ابتعدت لمدة 23 عاماً، وبعد إلحاح من شقيقاتها وافقت على المشاركة بالفيلم، إلا أنها حزنت بشدة لأنه لم يتم التعامل معها كنجمة.

وقالت الفنانة زينات صدقي حينها: “ده مش قيمتي ولا مكانتي أنا كدة بضيع تاريخي”.

وكشفت عزة مصطفى أن الرئيس أنور السادات قد اتصل بزينات صدقي شخصياً ليبلغها بتكريمها فى عيد الفن، كما دعاها لفرح ابنته.

أفلام زينات صدقي

لم تحظ زينات صدقي طوال مسيرتها الفنية بفرصة المشاركة بأدوار البطولة، لكنها نجحت في ترك بصمتها في كافة الأعمال والأدوار الثانوية التي قدمتها.

ومن أشهر الأفلام التي شاركت فيها زينات صدقي ونجحت في لفت الأنظار لها: فيلم “عفريته هانم”، “الآنسة ماما”، “الآنسة حنفي”، “عفريتة إسماعيل يس”، “إسماعيل يس في البوليس”.

وشاركت في فيلم “إسماعيل يس في الأسطول”، “تمر حنة”، “ابن حميدو”، “شارع الحب”، “معبودة الجماهير”، “بنت واسمها محمود”، “أحلامنا الحلوة”، “إسماعيل يس في مستشفى المجانين”.

وظهرت زينات في فيلم “بنات بحر”، “العتبة الخضراء”، “البوليس السري”، “أنت حبيي”، “القلب له أحكام”، وغيرها من الأفلام المميزة بتاريخ السينما المصرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *