أخبار الفنمشاهيرنجوم الفن

شارك في حر ب أكتوبر تزوج ثلاث مرات بينهن عبلة كامل وقصة حريق أرجعه عن “الإ لحاد”.. في ذكرى رحيله أبرز المحطات في حياة الفنان محمود الجندي

شارك في حر ب أكتوبر تزوج ثلاث مرات بينهن عبلة كامل وقصة حريق أرجعه عن “الإ لحاد”.. في ذكرى رحيله أبرز المحطات في حياة الفنان محمود الجندي

فن بوست – فريق التحرير

خا لف والده ظنه وشجع موهبته الفنية وساعده في الالتحاق بالمعهد العالي للسينما، بينما اعتز ل الجندي التمثيل قرابة الـ 7 سنوات من أجل خدمة الوطن.

اشتهر بصوته العذب وغناء المواويل، وقدم مقاطع غنائية في العديد من أعماله الفنية والمسرحية وقدم ألبوم غنائي باسم (فنان فقير) عام 1990، وصرح بأنه حاول دخول مجال الغناء ولكنه لم يحب استكمال التجربة.

في ذكرى رحيله الثاني نستعرض لكم في هذا التقرير أهم المحطات في حياة الفنان محمود الجندي.

البداية

الفنان محمود الجندي

ولد محمود الجندي من أسرة بسيطة في محافظة البحيرة مركز ابو المطامير في 24 فبراير عام 1945، وعمل بأحد المصانع بعد تخرجه من مدرسة الصنايع قسم النسيج.

حبه للفن دفعه للتقديم في المعهد العالي للفنون المسرحية، وكان يخفي هذا الأمر عن والده خو فًا من رفضه، وبعد أن اجتاز اختبار القبول صارح والده ليتفاجأ برد فعله المشجع له بل وصاحبة إلى القاهرة لتقديم أوراقه في المعهد.

تخرجه والتحاقه بالجيش

بعد تخرج محمود الجندي من المعهد العالي للسينما عام 1967، التحق بالجيش المصري خلال فترة الحر ب، شارك في حر ب أكتوبر عام 1973، حيث خدم في سلا ح الطيران لمدة 7 سنوات، وتم تكريمه عدة مرات.

بعد انتهاء الحر ب عاد محمود الجندي لشغفه، وبدأ حياته الفنية في فترة السبعينيات وقدم العديد من الأفلام والمسلسلات والمسرحيات.

مشواره الفني

بدأ الجندي التمثيل بأدوار صغيرة في عدد من المسلسلات والمسرحيات، ولكن بداية نجوميته كانت في عام 1979 عندما مثل في مسرحية “إنها حقاً عائلة محترمة” مع الفنان فؤاد المهندس، ومن ثم “دموع في عيون وقحة” مع النجم عادل إمام.

وفاجأ الجندي جمهوره بظهور قوي في مسلسل “الشهد والدموع” الذي مثل فيه دورَي الأب والابن، وفي عام 1990 أصدر ألبوماً غنائياً باسم “فنان فقير”، لكنه لم يحترف الغناء.

الفنان محمود الجندي

تزوج 3 مرات ثانيهم كانت فنانة مشهورة

تزوج محمود الجندي في أول مرة من ضحى حسن، ورزقهم الله بثلاثة بنات وولد هو المخرج أحمد الجندي.

استمر زواجه الأول حتى توفيت زوجته في حادثة حريق منزلهما عام 2001 منزلهما، تزوج الجندي بعد هذه الحادثة بعامين عام 2003 تزوج من الممثلة عبلة كامل ولكن انتهى زواجهما بالانفصا ل في 2005، ليتزوج بعد ذلك من الزوجة الرابعة “هيام” وهي ابنة الفنان جمال إسماعيل.

وقال الجندي في لقاء برنامج “حفلة 11” عن سبب طلاقه من عبلة كامل، قال: “كان نجمها أعلى مني، وكان شغلي أقل، واتعرض عليّ أعمل أعمال مجاملة لها، ورفضت طبعًا”.

محمود الجندي وعبلة كامل

عودته من الإلحاد

في إحدى اللقاءات التلفزيونية صرح الفنان محمود الجندي أنه ابتعد عن الإ لحاد وعاد للإيمان بالله نتيجة الحريق الذي شب في بيته وأو دى بحياة زوجته الأولى، وصف ذلك قائلا: “الحادثتين حادثة الحريق وقبلها وفاة صديقه الفنان مصطفى متولي خلوني أشوف إن الدنيا مش مستمرة وسألت نفسي أنا عملت إيه؟ وأنا ماشي صح ولا غلط؟

واستطرد حديثه قائلًا:” مش الحادثة بس اللي خلتني أرجع للإيمان، وأنا بطفّي في الحريق بصّيت على مكتبتي لقيت الكتب والجرايد اللي كتبت عني وكل شغلي بيو لع، لكن الجزء اللي فيه الكتب الإ لحادية كانت بتو لع بشكل فيه تحدي وأدركت إنها رسالة من ربنا، وهنا قلت أنا راضي باللي ربنا يكتبه”.

وذكر الجندي أنه في فترة شبابه كان متأثرا بـ”غرور الشباب” وما قرأه عن الشيو عية و”تدهو ر الخطاب الديني”، الذي كان أقل اتساقًا مع العصر الحالي وفقًا له.

فرقة أبو المطامير المسرحية

خلال مشواره الفني، أسس محمود الجندي فرقة مسرحية في مسقط رأسه أبو المطامير لرعاية المواهب الشابة ومساعدتهم بالخبرة الفنية التي اكتسبها على مدى تاريخه الفني، ووصف ذلك بأنه “أعظم مشروع قام به” وأنه “الاستثمار الحقيقي”.

أشهر أعماله

كان يطـ.ـلق على محمود الجندي لقب “الجوكر” في الوسط الفني، فكان المخرج مجدي أبو عميرة يصفه بـ”جوكر الشغلانة”، وأن أي شخصية تليق عليه، وأثبت الجندي من خلال مشواره براعته وموهبته مسرحيا وتلفزيونيا إلى جانب أفلام في السينما.

الفنان محمود الجندي

من أشهر أعماله “التوت والنبوت”، و”ناجي العلي”، و”حكايات الغريب” و”اللعب مع الكبار”، و”واحد من الناس”، ومسلسلات مثل: “رحلة أبو العلا البشري”، و”حديث الصباح والمساء” و”الشارع الجديد”، و”زيزينيا”، و”التوأم”، و”رمضان كريم”، كما شارك في عدد من المسرحيات أبرزها: “البرنسيسة” و”علشان خاطر عيونك” و”اضحك لما تمو ت”.

وفي أكثر من عمل فني قدم الفنان محمود الجندي أغاني خلال العمل، منها مسلسل “أنا وأنت وبابا في المشمش”، ومسرحية “عشان خاطر عيونك”، وفيلم “الطوفان”، كما أصدر ألبومًا غنائيًا بصوته تحت عنوان (فنان فقير)، وكانت جميع أغاني الألبوم من كلمات الشاعر فؤاد حداد.

اعتز اله ووفاته

في عام 2017 قرر محمود الجندي الاعتز ال، وذلك لإهمال المنتجين له ولتاريخه الفني، لكنه عاد بعد ذلك ليشارك في بعض الأعمال التلفزيونية.

في أكثر من عمل فني قدم الفنان محمود الجندي أغاني خلال العمل، منها مسلسل “أنا وأنت وبابا في المشمش”، ومسرحية “عشان خاطر عيونك”، وفيلم “الطوفان”، كما أصدر ألبومًا غنائيًا بصوته تحت عنوان (فنان فقير)، وكانت جميع أغاني الألبوم من كلمات الشاعر فؤاد حداد.

الفنان محمود الجندي

توفي الجندي في الساعات الأولى من صباح يوم الخميس 11 أبريل 2019م عن عمر يناهز 74 عاما بأحد مستشفيات مدينة السادس من أكتوبر، نتيجة إصا بته بأز مة قلبية نقل على أثرها قبل 10 أيام من وفاته إلى المستشفى وبقي فيها حتى وافته المنية، وشيع جثما نه من مسجد الشيخ عبد الحكم بمسقط رأسه بمركز أبو المطامير بمحافظة البحيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *