مشاهيرنجوم الفن

لُقب بـ “قديس المسرح المصري” تزوج 3 مرات بينهن إيطالية وفنانة شهيرة وسر ابتعاده عن السينما 20 عاماً.. محطات من حياة الفنان الراحل كرم مطاوع

لُقب بـ “قديس المسرح المصري” تزوج 3 مرات بينهن إيطالية وفنانة شهيرة وسر ابتعاده عن السينما 20 عاماً.. محطات من حياة الفنان الراحل كرم مطاوع

فن بوست – فريق التحرير 

صاحب بصمة واضحة في تاريخ المسرح المصري والعربي وأحد أعمدته، حيث كرّس حياته الفنية لخشبة المسرح، فأطلق عليه لقب “قديس المسرح المصري”.

ورغم قلة أعماله الدرامية، إلا أنه ترك بصمة مميزة في عالم السينما والتلفزيون، فلا أحد ينسى دوره في فيلم سيد درويش مع هند رستم أو إضرا ب الشحاتين مع لبنى عبد العزيز أو في مسلسلات برديس، أرابيسك، وغيرها.

إنه الفنان المصري الراحل كرم مطاوع، الذي يستعرض موقع “فن بوست” في هذا المقال أبرز المعلومات عنه وأهم المواقف التي مر بها في حياته.

كرم مطاوع

كرم مطاوع؛ ممثل ومخرج مصري، ولد في الـ 7 من ديسمبر/ كانون الأول عام 1933، فى مدينة دسوق بمحافظة كفر الشيخ.

ورحل عن عالمنا في 9 ديسمبر/ كانون الأول عام 1996، بعد أن دا همه مرض سرطان الكبد، تاركاً خلفه مسيرة فنية عظيمة.

كرم مطاوع.. عاشق للفن منذ الطفولة

عشق الفنان المصري كرم مطاوع الفن منذ طفولته، فكان يقلّد أفراد أسرته والفنانين، وشارك فى فرق المسرح المدرسي.

وبعد إتمامه تعليمه الثانوي التحق الفنان كرم مطاوع بكلية الحقوق بجامعة عين شمس، وبعد تخرج التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

حرص الفنان كرم مطاوع على تطوير موهبته فقرر السفر إلى إيطاليا ليستكمل دراساته بأكاديمية روما في الأكاديمية الوطنية للفنون الدرامية.

ومن هناك قام برحلة فنية في بعض الدول الأوروبية مثل إنجلترا وفرنسا وألمانيا والنمسا للتعرف على فنون المسرح الحديث وعاد إلى مصر في أوائل عام 1964.

ويعد الفنان الراحل كرم مطاوع من أهم الفنانين في تاريخ المسرح، كما تعلّم على يديه كثير من نجوم الوسط الفني بمصر وبالوطن العربي.

ففي السبعينيات، عمل مطاوع مدرساً في المعهد الوطني للفنون الدرامية في الجزائر، وتخرج على يديه فنانون جزائريون أصبحوا لاحقاً رواد المسرح الوطني.

3 زيجات في حياة كرم مطاوع

تزوّج الفنان المصري الراحل كرم مطاوع للمرة الأولى من سيدة إيطالية تدعى “مارغريت”، وكان زواجهما أثناء تواجده بإيطاليا وأنجب منها التوأم “عادل” و”كريم”.

وتزوّج كرم مطاوع للمرة الثانية، من الفنانة المصرية سهير المرشدي، وأنجب منها ابنتهما الوحيدة “حنان مطاوع”، التي احترفت التمثيل أيضاً.

وكانت الزيجة الثالثة والأخيرة لكرم مطاوع من المذيعة المصرية ماجدة عاصم، حيث تعد هي السبب في انفصا له عن سهير، ولكنه انفصـ.ـل عنها بعد عامين.

تفرغ للعمل المسرحي 20 عاماً.. كرم مطاوع والمسرح

كرّس الفنان الراحل كرم مطاوع حياته للمسرح، ومن شدة تعلقه به ترك السينما طوال 20 عاماً من أجل التفرغ للمسرح.

بعد تخرجه من المعهد العالي للفنون المسرحية، التحق كرم مطاوع بالمسرح الشعبي وقام بإخراج مسرحية ” شعب الله المختار”، وشارك في بطولة مسرحية “وراء الأفق ليوجين أونيل”.

وعندما عاد من إيطاليا أخرج مسرحية “الفرافير” التى كتبها الأديب يوسف إدريس، ثم اتجه للسينما ولكن سرعان ما ابتعد عنها لـ 20 عاماً من أجل التفرغ للمسرح.

ومن أبرز المسرحيات التي أخرجها الفنان كرم مطاوع: مسرحية “يا بهية وخبريني”، “وطني عكا”، “ليلة مصر ع جيفارا”، “ثأر الله”، “الحسين ثائرًا”، “إيزيس”، “ديوان البقر”.

وأخرج الفنان كرم مطاوع مسرحية “727”، “دنيا البيانولا”، “بردة البوصيري”، “وا عروبتاه”، كما شارك في مسرحية “هاملت”، “أوديب”، “السؤال”، “اليهودي التائه” وغيرها.

كرم مطاوع والتلفزيون

على الرغم من قلة أعماله الدرامية إلا أن الفنان الراحل كرم مطاوع قدم خلال مسيرته الفنية العديد من الأعمال التلفزيونية المميزة.

ومن أبرز المسلسلات التي شارك فيها كرم مطاوع: مسلسل “الصبر في الملاحات”، “الأنصار”، “امرأة وثلاث وجوه”، وأبدع في مسلسل “أرابيسك”، “أبو البنات”، “الحرملك”.

وظهر كرم مطاوع في مسلسل “برديس”، “بلاغ النائب العام”، “ناس ولاد ناس”، “الطريق إلى القدس”، “جواري بلا قيود”، “بين الحقيقة والخيال”، “الذكاء المدمر” وغيرها.

كرم مطاوع والسينما

ومن أبرز الأفلام التي شارك فيها كرم: فيلم “سيد درويش”، “إضراب الشحاتين”، “أنا والعذاب وهواك”، “امرأة للأسف”، “المشاغبات الثلاثة”، “ياسين وبهية”، “لا تطفئ الشمس”.

وظهر في فيلم “أبدًا لم يكن حبًا”، “دليل الاتهام”، “مصرع الذئاب”، “خطة الشيطان”، وكان آخر أعماله بالسينما فيلم “المنسي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *