أخبار الفنمشاهيرنجوم الفن

شارك بالزير سالم وعاش قصّة حب مع زوجته التي تركت الفن من أجله.. معلومات عن الفنان السوري سامر المصري (صور)

شارك بالزير سالم وعاش قصّة حب مع زوجته التي تركت الفن من أجله.. معلومات عن الفنان السوري سامر المصري (صور)

فن بوست – فريق التحرير

رغم أنه يعتبر محايد من الناحية السياسية، إلا أن الحـ.ـرب السورية المستمرة منذ 10 سنوات أبعدته عن وطنه وغيبته عن الشاشة.. إنه الفنان السوري سامر المصري الذي اشتهر بدور قبضاى في المسلسل الشهير باب الحارة.

بداياته

بدأ سامر المصري (52 عاما) حياته الفنية عندما كان عمره 27 تقريبا وسبق ذلك فترة دراسة بدأت قبله بأربعة سنوات عندما التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية عقب إنهاء دراسته للأدب الإنجليزي جامعة دمشق.

ولد سامر المصري، ابن حي الشاغور بدمشق، عام 1969، وامتد تاريخيه الفني على مدار 25 عاما، ويعد أحد نجوم الصف الأول بالدراما السورية، وذلك بعد أن لعب أدوار عديدة أسهمت في تكوين شخصية فريدة أثقلت موهبته، بدأت بمشاركته في الجزء الأول من مسلسل يوميات مدير عام في 1995.

الفنان السوري سامر المصري

 إرث درامي كبير للفنان سامر المصري

وتوالت أعماله الفنية فيما بعد، وشارك في أعمال تلفزيونية ك “أخوة التراب” و”فارس في المدينة” و “أيام الغضب”، وأبرزت براعته الفنية في أداء دور “أبو نويرة التغلبي” بمسلسل الزير سالم في مطلع الألفية.

لم يقتصر عمل المصري على الدراما التلفزيونية فقط والذي بلغت أعماله فيها إلى 70 عمل تلفزيوني منذ مشواره الفني نهاية بالعام الماضي، بل تميز في بداياته بأدواره المسرحية في عدة مسرحيات منها إسمل هاملت، وذاكرة الرماد.

كما أخرج ومثل في مسرحية أبيض وأسود، كما شارك في عدة أعمال تلفزيونية كمنتج منفذ من خلال شركته “ورد” للإنتاج والتوزيع الفني.

وبجانب الأعمال التليفزيونية والمسرح،  اشتهر الفنان سامر المصري بصوته العذب وتكاثرت شائعات اتجاهه للغناء والتي نفاها جميعها، ولم يمنعه ذلك من إبراز موهبته في عدة أعمال منها، أغنية (عايش أنا سلطان زماني) شارة مسلسل أبو جانتي ملك التاكسي، وأغنية (فيق يا أبو زهدي) إثر اتهام النظام السوري باغتيال الحريري، وأغنيته للشام بعنوان (بحبك).

سامر المصري و بيرس بروسنان

شارك المصري خلال مشواره الفني في عدة أفلام أغلبها سوري الجنسية، ومنها فوق الرمل والرسالة الأخيرة ورؤى حالمة، والفيلم الإمارتي المختارون الذي كان بطولته.

كما شارك في الفيلم المصري الخلية عام 2017، وشارك النجم العالمي الأيرلندي بيرس بروسنان في فيلم the misfits 2020 ، كأولى خطواته نحو العالمية.

ويعمل المصري حاليا على الانتهاء من تصوير المسلسل المصري كله بالحب، والذي سيعرض في رمضان المقبل، ونشر عبر حسابه على انستجرام صور من بوستر وأعلن عن دوره كمحامي يدعى صبحي العلاف.

أسرة سامر المصري بعيدة عن الأضواء

بالتزامن مع حياته الفنية بدأ سامر المصري حياته العائلية بالزواج من زميلته في المعهد العالي للفنون المسرحية نيفين عزام عام 1995، بعد قصة حب، غير أن الزوجة بعد دوريها في مسلسل خان الحرير ومسلسل الثريا، فضلت حياة الأسرية على الفنية وتفرغت لرعايتها زوجها وأولادها الثلاثة ورد وعمر وياسمين.

ورغم تفضيل سامر المصري المستمر ابعاد أسرته عن الأضواء إلا أنه يحرص على مرافقة زوجته في معظم المناسبات والمهرجات الفنية.

سامر المصري وعائلته

العقيد أبوشهاب وطني للأبد

ارتبط اسم سامر المصري بشخصية العقيد في الوطن العربي بشخصية العقيد أبو شهاب في المسلسل الشهير باب الحارة عام 2006، والذي شارك بطولته الفنان عباس النوري في الثلاث أجزاء الأولى للمسلسل، لكن سامر المصري تخلي عن هذا الدور ورفض استكمال الأجزاء الباقية بسبب الخلافات مع مخرج العمل.

وكشف سامر المصري سبب تركه لدور أبو شهاب في إحدى لقاءاته التلفزيونية قائلا إن التغييرات المفاجأة في سكريبت العمل، والتي حولت دور أبوشهاب من بطل وطني الذي أحبة المشاهدين، إلى خائن وعميل للإنجليز.

غياب سامر المصري عن الشاشة والوطن

بعد دوره في مسلسل أبو جانتي ملك التاكسي الجزء الثاني عام 2012، غاب الفنان السوري عن الساحة الفنية السورية والعربية لمدة 5 سنوات غادر فيها بلده سوريا بعد الأزمة التي تعرضت لها منذ ذلك الوقت، وانتقل للعيش مع أسرته في الإمارات.

وعبر عن حزنه في إحدى لقاءاته بعد عودته الفنية من خلال مسلسلي ” سماء صغيرة” و “أوركيدا” عام 2017، عن تشتت فنانو سوريا في بلاد مختلفة بسبب الحرب، وعن تأثره بتلك الأحداث التي أجبرته بالابتعاد كل هذه السنوات عن العمل.

وحافط المصري على موقفه الحيادي من الأحداث في سوريا، قائلًا بأن الفنانين دعاة سلام ليس لهم علاقة بالسياسية وأن الإنسانية أهم من تسجيل مواقف ليس لها علاقة بعمله كفنان.

شائعات مقـ.ـتله 

لم يسلم الفنان السوري كغيره من الفنانين من شائعات الموت التي لاحقته خلال العشر سنوات الأخيرة، والتي بدأت بشائعة انضمامه إلى أحد جماعات المقاومة السورية ومقـ.ـتله هناك، نهاية بشائعة وفاته العام الماضي بسبب غيابه عن الساحة الفنية، وخاطب جمهوره خلال أحد تصريحاته بأن لا يصدقوا ما يُنشر عنه من شائعات ما لم يكن محتوى بصري موثوق المصدر.

اقرأ أيضا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *