مشاهيرنجوم الفن

رفضه معهد الفنون المسرحية وقاضته أنغام وابنته إعلامية شهيرة.. محطات من حياة ملك الارتجالات نجاح الموجي

رفضه معهد الفنون المسرحية وقاضته أنغام وابنته إعلامية شهيرة.. محطات من حياة ملك الارتجالات نجاح الموجي 

فن بوست – فريق التحرير 

الواد مزيكا الجنّ، نجح بموهبته وخفّة ظلّه في أن يخـ.ـطف قلوب الجماهير، خاصة وأنه اشتهر بكونه “ملك الإرتجالات”.

كادت تلقائيته وخفّة ظله أن تدخله السجن بسبب سخريته من إحدى الفنانات العربيات في فترة التسعينات مما دفعها لمقاضاته.

إنه الفنان المصري الكوميدي الراحل نجاح الموجي، الذي تمكن من أن يحجز مكاناً لنفسه بين عمالقة الكوميديا في مصر والوطن العربي.

رفضه معهد الفنون المسرحية وقاضته أنغام وابنته إعلامية شهيرة.. محطات من حياة ملك الارتجالات نجاح الموجي

نجاح الموجي

بدأ نجاح الموجي حياته الفنية في تقديم الأدوار الثانوية، حتى حصل على دور بمسرحية “المتزوجون” والتي كانت بمثابة انطلاقة حقيقية له بعالم الفن.

نجح الفنان الكوميدي الراحل في حفر ذكراه في ذاكرة محبيه، بإفيهاته التلقائية وأسلوبه المرح والمونولوجات التي قدمها.

تعد حياته مليئة بالعديد من المواقف والأمور التي قد لا يعرفها البعض، ويستعرض فنار بوست في هذا المقال قصة الفنان نجاح الموجي وأبرز محطات حياته.

نجاح الموجي.. استعار اسم شقيقه الأكبر لإسعاده

نجاح الموجي، هو ممثل مصري كوميدي، ولد في 11 يونيو/ حزيران 1945، في قرية ميت الكرماء التابعة لمحافظة الدقهلية.
اسمه الحقيقي عبد المعطي محمد الموجي، أما اسم الشهرة؛ فهو الاسم الخاص بشقيقه الأكبر الذي يعـ.ـاني من ضمور في اليدين.

واستعار عبد المعطي اسم شقيقه الأكبر “نجاح” الذي ساعده وشجعه كثيراً، في محاولة لإسعاده، ليصبح هذا الاسم بعد دخوله الفن أيقونة في تاريخ الفن بمصر والوطن العربي.

درس في المعهد العالي للخدمة الاجتماعية، كما حاول التقدم للمعهد العالي للفنون المسرحية عدة مرات إلا أنه فشل، وبجانب الفن شغل نجاح منصب وكيل أول وزارة الثقافة.

ثلاثي أضواء المسرح.. الموجي يبدأ مشواره

بدأ نجاح الموجي مسيرته الفنية في أواخر الستينات مع “ثلاثي أضواء المسرح”، من خلال مشاركته في مسرحية “فندق الأشغال الشاقة” والذي يعد أول عمل فني له.

وقدم الفنان نجاح الموجي، عدد كبير من الأعمال المسرحية خلال مشواره الفني، والتي منها: مسرحية “يوم شيكا بوم”، “رقص الديوك”، “مين ضحك على مين”، “ابتسامة وراء القضبان”.

وشارك نجاح في مسرحية “الواد ده كويتي”، “عروسة تجنن”، “سيرك يا دنيا”، “10 على باب الوزير”، “مولد سيدي المرعب”، ويعد من أشهر أدواره على خشبة المسرح هو بمسرحية “المتزوجون”.

رفضه معهد الفنون المسرحية وقاضته أنغام وابنته إعلامية شهيرة.. محطات من حياة ملك الارتجالات نجاح الموجي

نجاح الموجي في السينما

قدم الفنان الكوميدي الراحل نجاح الموجي أدواراً مميزة في السينما، وصعد سلم الفن تدريجياً فتحوّل من فنان يقدم أدوار ثانوية صغيرة إلى أدوار البطولة.

ومن أبرز الأعمال السينمائية التي شارك فيها: فيلم “من يطفئ النار”، “الحب فوق هضبة الهرم”، “ليه يا بنفسج”، “أربعة في مهمة رسمية”، “موعد مع القدر”، “شوارع من نار”، “الحريف” وغيرها.

نجاح الموجي في التلفزيون

وفي التلفزيون، شارك نجاح الموجي في عدد كبير من الأعمال الدرامية، وتمكّن من النجاح في لعب كافة الأدوار من الدرامي للكوميدي.

ومن أبرز أعماله التليفزيونية: مسلسل “سفر الأحلام”، “البحث عن الضحية”، “الفلوس”، و”بوابة الحلواني”، “ريس على مافيش”، “الشارع الجديد”، “مشوار”.

ومن أدوار نجاح الموجي المميزة: مسلسل “أهلًا بالسكان”، “مصرع المتنبي”، “العائلة”، “الغربة”، وغيرها من الأعمال الخالدة في تاريخ الدراما المصرية.

رفضه معهد الفنون المسرحية وقاضته أنغام وابنته إعلامية شهيرة.. محطات من حياة ملك الارتجالات نجاح الموجي

من الشهرة بفضل “المتزوّجون” للعمل مقابل 4 جنيه

بعد تحقيق نجاح الموجي نجاحاً لافتاً من خلال مسرحية المتزوجون، تملّك الفنان الراجل غروراً دفعه لرفض أي دور ثانوي يعرض عليه حتى جلس لـ 4 سنوات في المنزل دون عمل.

وفي عام 1984، اضـ.ـطر نجاح الموجي إلى العمل في سهرة تليفزيونية مقابل أربعة جنيهات، إلا أنه رفض تقاضي المبلغ بعد انتهاء الدور لشعوره بالمـ.ـهانة.

أنغام تقاضي نجاح الموجي

في فترة التسعينات، وخلال مشاركته في مسرحية “لا مؤاخذة يا منعم” سخر الفنان الكوميدي نجاح الموجي من عدة فنانين منهم الفنانة المصرية أنغام.

وفي المسرحية، أطلق نجاح الموجي على أنغام اسم “ألغام” مما دفع الأخيرة إلى المحاكم، حيث قررت رفع قضية عليه اتهمته فيها بالسب.

حياة نجاح الموجي الخاصة

تزوّج الفنان الراحل نجاح الموجي، من سيدة خارج الوسط الفني تدعى “عائشة فريد عوض”، ولهما من الأبناء ابنتين، “شيماء” و”آيتن” التي تعمل مذيعة في التلفزيون المصري.

رحل نجاح الموجي، عن عالمنا في 25 سبتمبر 1998، بعد مسيرة فنية مميزة شارك فيها مع عمالقة الفن، وأصبح واحداً من أهم الكوميديانات حيث تردد إفيهاته حتى يومنا هذا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *