مشاهير

درست الحقوق وتزوّجت مرتين وبدأت مشوارها الفني بعمر الرابعة.. أبرز المعلومات عن “ملكة الفوازير” الفنانة شريهان

درست الحقوق وتزوّجت مرتين وبدأت مشوارها الفني بعمر الرابعة.. أبرز المعلومات عن “ملكة الفوازير” الفنانة شريهان

مدى بوست – فريق التحرير

شريهان “البنت الشقية” بمجرد أن تصعد على المسرح تأتي البهجة، برقصاتها الاستعراضية تدهشك، ضحكتها وشقاوتها تنسيك هـ.مّك، تميزت بخفّة الظل والروح المرحة الطفولية والشقاوة.

أطفأت “نجمة الفوازير” الفنانة الاستعراضية المصرية الكبيرة شريهان شمعة عيد ميلادها الـ 56، حيث أنها ولدت في 6 ديسبمر 1964.

تعد شريهان من أكثر نجمات الوسط الفني شهرة، حيث يعرفها الكثيرون حول العالم ليس بمصر والوطن العربي فقط بل في جميع أنحاء العالم.

درست الحقوق وتزوّجت مرتين وبدأت مشوارها الفني بعمر الرابعة.. أبرز المعلومات عن “ملكة الفوازير” الفنانة شريهان

درست الحقوق وتزوّجت مرتين وبدأت مشوارها الفني بعمر الرابعة.. أبرز المعلومات عن “ملكة الفوازير” الفنانة شريهان

نجحت في حـ.فر اسمها بحروف من ذهب في عالم الفن، واستطاعت من خلال أعمالها الفنية المميزة أن تظل في أذهان محبيها رغم ابتـ.عادها عن الساحة الفنية وعن الأضواء بشكل عام.

وبمناسبة احتفالها بعيد ميلادها الـ56، سيقدم موقع “مدى بوست” أهم المعلومات عن الفنانة الكبيرة شريهان وأبرز محطات حياتها.

شريهان

هي ممثلة مصرية ولدت في 6 ديسمبر 1964 بالقاهرة، والدها أحمد عبدالفتاح الشلقاني أستاذ قانوني، ووالدتها كانت راقصة باليه، وشقيقها هو الجيتاريست المشهور عمر خورشيد.

في أحد اللقاءات القديمة النادرة لشريهان، مع المخرج اللبناني فؤاد عليوان، روت تفاصيل عن حياتها الخاصة وعن والدتها وأزواج والدتها الثلاثة، كما روت الحـ.ادثة التي وقعت لها.

وفي بداية اللقاء قالت شريهان: “اسمي بالكامل شريهان أحمد عبدالفتاح الشلقاني، الأم عواطف محمود هاشم، اتولدت في الزمالك، تاريخ الميلاد 6 ديسمبر”.

والدة شريهان وأوزاجها الثلاثة

وعن والدتها قالت شريهان إن والدتها تزوّجت 3 مرات أول زيجة كانت تبلغ حينها 16 عامًا، من مدير التصوير السينمائي المعروف أحمد خورشيد، وأنجبت منه جيهان وعمر، وبعد زواجه عليها تركته.

وحسبما ذكرت شريهان، فإن والدتها تزوّجت للمرة الثانية من محمد سرور الصبان، نجل وزير المالية السعودية، وانتهى زواجهما، وتزوّجت للمرة الثالثة من أحمد الشلقاني والد شريهان ولكن كان زواجًا عرفيًا.

شريهان وشقيقها عمر خورشيد

مرض شقيقها وزواج والدتها بوالدها سرًا

وقالت شريهان إن شقيقها الجيتاريست المشهور عمر خورشيد أصيـ.ب بمـ.رض “حمى البحر المتوسط”، وكان هذا المـ.رض نادرًا جدًا غير موجود سوى لدى 3 أشخاص على مستوى العالم.

وكان لمـ.رض عمر خورشيد سبـ.بًا في زواج والدتها عرفًيا من والدها الأستاذ أحمد الشلقاني، وذلك لتنقذ ابنها عمر خورشيد، من دخول الجيش المصري، حتى لا يمـ.وت هناك متأثرًا بمـ.رضه.

دخول شريهان لعالم الفن

بدأت شريهان مشوارها الفني وهي بعمر الرابعة، فكان لوالدتها وشقيقها عمر خورشيد دورًا كبيرًا في دخولها لهذا المجال، ورغم رفـ.ض والدتها في بداية الأمر إلا أنه بعد إصرار شريهان قامت بمساعدتها.

وحكت شريهان في حوارها أن والدتها كانت ترغب في أن تدرس الحقوق وهذا ما حققته شريهان حيث حصلت على ليسانس بالحقوق، إلا أن شغفها بالفن جعلها تلاحق حلمها.

أحبت شريهان وهي طفلة الغناء والرقص وتلقت دروسًا في الباليه وسافرت باريس لدراسته، واشتهرت بفوازير رمضان، وتألقت شريهان في جميع أعمالها خاصة أعمالها بالمسرح، حيث لقبها جمهورها بـ”حسناء هوليود الشرق”.

أعمال شريهان الفنية

أبدعت الفنانة الكبيرة شريهان في الأعمال الفنية التي شاركت فيها حيث توّجت بالنجاح الباهر، ومن أكثر الأعمال المسرحية شهرة كان مسرحية “سك على بناتك”، و”علشان خاطر عيونك”.

كما لعبت شريهان دورًا مميزًا في مسرحية “شارع محمد علي”، ومسرحية “المـ.هزوز” و”إنت حر”، حيث شاركت في هذه المسرحيات بجانب عمالقة من نجوم الوسط الفني بمصر.

واشتهرت شريهان بخفة ظلها لذا نجحت في تأدية “الفوازير الرمضانية”، ومنها “فوازير ألف ليلة وليلة” و”عروسة البحور”، وفوازير “ألف ليلة وليلة وردشان”، و”فوازير حول العالم”،

وظهرت أيضًا في “ألف ليلة وليلة فاطيما وحاليما وكاريما”، وأخيرًا عام 1994 قدمت “فوازير حاجات ومحتاجات”.

أما على صعيد السينما، فقد شاركت شريهان دور البطولة في فيلم “المتشـ.ردان”، و”قفص الحريم”، و”مين فينا الحرامي”، و”خلي بالك من عقلك”، و”العذراء والشعر الأبيض”، و”فضـ.يحة العمر”.

كما ظهرت شريهان في دور البطولة بفيلم “الحب والرعب” و”ميـ.ت فل”، كما لعبت دورًا هامًا في فيلم “عرق البلح”، و”العشق والدم”.

ومن المسلسلات التي شاركت فيها الفنانة الكبيرة شريهان، “دمـ.ي ودمـ.وعي وابتسامتي”، و”الامتحان” و”رحمة”، و”بلاغ للنائب العام”، و”سر الغريبة” و”حسن ونعيمة” و”دعوني أعيش”.

درست الحقوق وتزوّجت مرتين وبدأت مشوارها الفني بعمر الرابعة.. أبرز المعلومات عن “ملكة الفوازير” الفنانة شريهان
زواج شريهان

تزوّجت شريهان مرتين، المرة الأولى من علال الفاسي ولكن زواجهما لم يستمر، أما الزيجة الثانية فكانت من رجل الأعمال الأردني علاء خواجة وكانت سرًا في بداية الأمر وأثمر الزواج بابنتين هما لولوة وتاليا.

نجمة الأحزان

ولقبت الفنانة الاستعراضية شريهان بنجمة الأحـ.زان بسبب ما مرّت به خلال حياتها، حيث تعرضت لحـ.ادث مـ.روع أدى إلى إصابتـ.ها بكسـ.ور في عظام الحوض والعمود الفقري.

وتعافت شريهان بعد معـ.اناه لتعود إلى جمهورها وفنها مرة أخرى، ولكن سرعان ما تصـ.اب بمـ.رض سـ.رطان الغدد اللعابية في عام 2002 مما أدى لتوقـ.فها عن العمل حتى عام 2017.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *