مشاهير

تحب ضرتها ووالدها كان من الضباط الأحرار ثم باعت تراث مصر، صاحبة السعادة التي يحبها المصريون رغم كل شيء

تحب ضرتها ووالدها كان من الضباط الأحرار ثم باعت تراث مصر، صاحبة السعادة التي يحبها المصريون رغم كل شيء

مدى بوست – فريق التحرير

يلقبها الجمهور باسم صاحبة السعادة نسبة إلى برنامجها الشهير، حيث أعاد برنامج “صاحبة السعادة” اكتشافها من جديد، لتصبح من أهم مقدمات البرامج خلال السنوات الأخيرة.

بعد مسيرة فنية حافلة بالمسلسلات والأفلام والمسرحيات، وكذلك الصـ.ـراعات، بصفتها من أهم المنتجين السينمائيين في العالم العربي، فهي فنانة ومنتجة كبيرة القيمة والتاريخ. تتميز بعقل متفرّد في الأفكار التي تقدمها، فلها خلطتها السحرية وشخصيتها المميزة وفلسفتها الخاصة في السعادة والنجاح.

كل هذا جعلها تشارك في صناعة علامات في تاريخ السينما والمسرح والتليفزيون. وقد عرفها الجمهور بشكل كبير من خلال الجملة الشهيرة “أنا بكيزة الدرملى بنت الأصول.. وأنا زغلول العشماوى ولد أبو زغلول”. فهى تسعى دائماً إلى الأدوار االمختلفة، وهذا ما ينطبق على شخصيتها فى مسلسل “بكيزة وزغلول” الذى يعد علامة بارزة فى مشوارها الفني. إنها الفنانة إسعاد يونس والتي نتناول محطات من حياتها.

إسعاد يونس – إنترنت

عن حياة إسعاد يونس

هي إسعاد حامد جمال الدين يونس، الشهيرة بالاسم الفني إسعاد يونس. وهي تنتمي لبرج الحمل حيث ولدت في اليوم الثاني عشر من شهر إبريل عام 1950 في العاصمة المصرية القاهرة.

وقد كانت عائلتها سبباً في تميز شخصيتها. فوالدها كان يعمل طياراً حـ.ـربياً، وهو واحد من الضباط الأحرار الذين قاموا بثـ.ـورة يوليو عام 1952، وكان تلميذا للكاتب إحسان عبد القدوس، وصحفياً في مؤسسة روزاليوسف العريقة والتي عمل فيها بعد خروجه من الجيش.

وقد كان والدها له تأثير كبير عليها، أما أمها السيدة كوكب محمد صادق الأورفللي فهي قاهرية ذات أصول تركية وإيطالية، وتوفيت في إبريل 2002.

ولإسعاد يونس شقيقتان معروفتان بالعالم الفني، وهما المغنية الشهيرة إيمان يونس، وراقصة الباليه الشهيرة دكتورة أحلام يونس. وخالتها هي المطربة والممثلة بديعة صادق، والتي غنت ومثلت في فترة الأربعينيات وبداية الخمسينيات، وتـ.ـوفت في يناير 2010.

سبب تسميتها بإسعاد

كانت أمها هي التي اختارت اسمها “إسعاد” لأنها حين ولدتها كانت وحيدة، حيث كان زوجها في رحلة عمل إلى إنجلترا، وقررت أن تسميها بذلك حتى يلتصق اسمها باسم والدها فتكون إسعاد حامد، لعلّه يسعد ويُنهي رحلة سفره وقت ولادتها علي خير وأن يعود سالماً، لكن هذا الاسم التصق بطبيعتها بشكل أو بآخر لتثبت مقولة أن الشخص ينال من اسمه نصيباً، وتصبح كوميديانية متمكنة، وصاحبة السعادة كما يحلو للجميع تسميتها.

البدايات المتأرجحة ما بين الصحافة والسينما

أحبت إسعاد يونس العمل الإعلامي كثيراً حيث تأثرت بوالدها في ذلك فبدأت حياتها العامة من خلال العمل في إذاعة البرنامج الأوروبي خلال دراستها، ثم مساعدة في الشرق الأوسط، ثم بدأت في تقديم برامج الهواء.

عملت في بداية مشوارها بعد التخرج في مجال السياحة باللغتين الإنجليزية والألمانية. وكانت دورها في الإذاعة يتمثل في إمداد البرنامج اليومي بالمعزوفات الكلاسيكية، كما كانت مسؤولة عن الإعداد الموسيقي لبعض المسرحيات، مثل “كلام رجالة”، و”طبق سلاطة” لمحمد عوض.

وبعد ذلك أحبت التمثيل فبدأت التسلل لمجال التمثيل من خلال أدوار صغيرة في العديد من الأعمال في أواسط السبعينات ومنها على سبيل المثال لا الحصر: فيلم “جـ.ـريمة لم تكتمل”، فيلم “أنا وابنتي والحب”، فيلم “وانتهى الحب”، فيلم “الملكة وأنا”، مسلسل “الدنيا لما تلف”، فيلم “المرايات”، فيلم “دعاء المظلومين” وفيلم “ميعاد مع سوسو”.

إسعاد يونس- إنترنت

الثمانينات الفترة الذهبية

إسعاد يونس فنانة شاملة فقـ.ـد مثلت في أكثر من 30 فيلماً على مدار مشوارها الفني، و 11 مسرحية ، و5 مسلسلات، كما قامت بكتابة عدة أعمال فنية وهم ” تك تك بوم والذي كان قصتها”، فيلم “ليلة القبض على بكيزة وزغلول وقد كانت هي صاحبة القصة والسيناريو والحوار”، وأيضاً مسلسل بكيزة وزغلول وأيضاً كتبت هي القصة والسيناريو والحوار، وفيلم “المجنونة وهي التي كتبت السيناريو والحوار”، كما أنتجت 13 فيلماً.

لكن يمكن اعتبار فترة الثمانينات هي صاحبة الوهج حيث كان لها أعمال متعددة وشهيرة وهي فيلم “استقالة عالمة ذرة”، فيلم “دموع بلا خطايا”، مسرحية “عروسة تجنن”، فيلم “غاوي مشـ.ـاكل”، فيلم “مخيمر دايماً جاهز”، فيلم “شعبان تحت الصفر”، فيلم “مين يجنن مين”.

فيلم “أمهات في المنفى”، فيلم “خمسة في الجحيم”، فيلم “حسن بيه الغلبان”، فيلم “القفل”، فيلم “عروسة وجوز عرسان”، فيلم “إضراب المجانين”، فيلم “جدعان باب الشعرية”، تمثيلية “الناس لبعض”، فيلم “الافوكاتو”، فيلم “مسعود سعيد ليه”، فيلم “المتسول”، فيلم “غريب ولد عجيب”.

وفيلم “شاطئ الحظ”، فيلم “العاب ممنـ.ـوعة”، فيلم “بنات إبليس”، فيلم “المحظوظ”، فيلم “يارب ولد”، فيلم “كله تمام”، فيلم “طابونة حمزة”، فيلم “عسل الحب المر”، فيلم “فوزية البرجوازية”، فيلم “مغاوري في الكلية”، فيلم “دنيا الله”، فيلم “فتوة درب العسال” وفيلم “ناس هايصة وناس لايصة”.

إسعاد يونس مع سهير البابلي- إنترنت

أزمة مشروع فنون

قامت إسعاد يونس بمساعدة زوجها الأردني علاء الخواجة من خلال شركة هيرمس والشركة العربية للإنتاج والتوزيع -والتي تحولت إلى واحدة من أكبر شركات الإنتاج في مصر- بتنفيذ مشروع أسمته “فنون”، حيث ذهبت لورثة فنانين كبار وجمّعت كل الأفلام بأبخس سعر واشترتها منهم، وبلغ ما جمعته أكتر من ٨٠٠ فيلم وباعتهم لرجال أعمال سعوديين منهم الوليد بن طلال ورجل الأعمال السعودي صالح كامل.

إسعاد بررت أن ما فعلته كان حفاظاً على تراث مصر من الضياع، خاصة أنها لم تجد مصريا يشتري، لأن في نظرها أن المصريين لا يقدرون الفن، فقدرته هي وباعت بملايين الجنيهات. وقد انعكس ذلك على المشاهدة التي أصبحت غير مجانية لتلك الأفلام. ومن هنا بدأت المشـ.ـاكل تلاحقها.

في عام 2001 قامت وزوجها برفع قضية ترافع بها أكثر من 28 محامياً، ضـ.ـد المخرج الراحل مدحت السباعي زوج المنتجة ناهد فريد شوقي لكتابته مقالات اتهم بها شركة هيرمس المملوكة وقتها لعلاء لخواجة وإسعاد يونس، بالاستيـ.ـلاء على أرشيف السينما المصرية.

وأيضاً في عام 2010، اتهـ.ـم جهاز حماية المنافسة ومنـ.ـع الممارسات الاحتـ.ـكارية الشركة العربية للإنتاج والتوزيع المملوكة لإسعاد، و6 شركات أخرى بممارسة الاحتـ.ـكار، وتقييد عمليات توزيع الأفلام بين شركات التوزيع داخل مصر.

شيريهان مع إسعاد يونس- إنترنت

شيريهان ضرتها الجميلة

العلاقة التي تجمع الفنانة إسعاد يونس وشريهان معقدة جداً، بدأت القصة بين شيريهان وعلاء الخواجة عندما كانت تمر في فترة من حياتها بأزمة نفسية، فلم تجد سوى صديقتها إسعاد، وزوجها علاء الخواجة لتحكي لهما عن أزمتها، وتطور الأمر إلى حب نشب بينها وبين زوج صديقتها تطور مع الوقت إلى زواج سري.

حيث عاشت لفترة زوجة سرية حرصاً على مشاعر صديقتها إسعاد، ولم يعلنا زواجهما إلا بعد إنجاب ابنتهما “لؤلؤة”، وذلك قبل إصـ.ـابتها بسرطان الغدد اللعابية.

إسعاد عرفت بالأمر من خلال الصحف، وثارت ثائرتها واتهـ.ـمت شيريهان بأنها خاطفة رجال ولم تقدر صداقتها وأنها أدخلتها بيتها ولكنها خانت الأمانة.

وخرجت إسعاد للصحف لتؤكد أنها الزوجة الوحيدة للخواجة وأن شيريهان ليست موجودة في حياته، في الوقت الذي خرجت فيه شيريهان بتصريحات لتؤكد أنها الزوجة الثانية لعلاء الخواجة.

لكن الغريب أن الأمر تحول كلياً بعد إصـ.ـابة شيريهان بالسرطان، حيث بدأت إسعاد تدعو لها بالشفاء وترتبط بها أكثر. ولمعرفة مقدار التحول يمكننا تأمل الكلمات التي حكت بها إسعاد عن صداقتها مع شيريهان.

حيث قالت “العدل لن يتحقق إلا بالعلاقات الإنسانية المثالية، وهذا ما قررته من أجل أولادي، عمر ونورهان، بالإضافة إلي شيريهان التي ساعدتني علي ذلك لأنني فوجئت بها، قمة الطيبة، والطعامة، والسذاجة مثلي تماماً، ومن الصعب أن أجد رجلا بنفس شهامة ورجولة ورقة مشاعر علاء الخواجة.

وتابعت: “وأن أراه من أنبل الرجال، لذا سألت ذاتي لماذا لا نخلق (هابي فاميللي)، رغم أنني ضـ.ـد تعدد الزوجات، وكلها حالات استثنائية بحتة، ونحن متفاهمون جدًا، وحريصون علي مصالح بعضنا معاً”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *